الرجل الأصلع فريسة سهلة للجلطات

bald-man

الرجل الأصلع فريسة سهلة للجلطات

ارتفاع درجة الصلع لدى الرجل تقترن بزيادة مخاطر الإصابة بأورام البروستات وأمراض القلب

لندن – أثبتت دراسة طبية شملت عينة من عشرات الاف من الرجال الذين يعانون من ظاهرة “الصلع” أن هؤلاء أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالجلطات والأزمات القلبية.
ونشرت مجلة طبية بريطانية الخميس أكثر من ست دراسات لـ44 ألف رجل أصلع واستمرت كل دراسة مدة 11 عاما لتظهر أن الرجال أصحاب الرأس الأصلع يواجهون خطر الإصابة بالجلطات أكثر من غيرهم بنسبة 32%.
وقال القائمون على الدراسات إن خطر الإصابة بالجلطات يرتفع مع ازدياد وتيرة تساقط الشعر في مقدمة الرأس.
وقال رئيس طاقم الباحثين أن العمر، وضغط الدم، وارتفاع الدهون والتدخين من العوامل التي تؤثر على نسبة الصلع والإصابة بنوبة قلبية في ذات الوقت.
والإصابة بسرطان البروستات مع التقدّم بالعمر هي هاجس أيّ رجل في العالم، ويبدو أنّ على الرجل الأصلع أن يكون أكثر قلقاً، وأن يبادر إلى إجراء الفحوصات اللازمة لتشخيص الإصابة في أعمار مبكّرة، فالرجل الأصلع أكثر عرضة للإصابة بأورام البروستات الخبيثة، كما أشارت دراسة سابقة.
قُسّمت درجات الصلع في هذه الدراسة إلى أربع: قليل من الصلع في مقدّمة الرأس، قليل من الصلع في الجزء العلوي من الرأس، صلع متوسّط في الجزء العلوي والجوانب، وشديد في الجزء العلوي وجوانب الرأس، وقد وجد الباحثون أنّه كلّما كانت درجة الصلع أشد كلّما كانت خطورة الإصابة بسرطان البروستات أكبر.
ورغم أنّ الآليّة التي تخلق هذا الترابط بين “الصلع” و”سرطان البروستات” ليست معروفة تماماً، إلا أنّ الباحثين يظنّون أنّ بعض أنواع الهرمونات المسمّاة بالأندروجينات (ومنها هرمون الذكورة التستسترون) تلعب دوراً في هذا الترابط، إذ أنّها تمنع نموّ الشعر وبذات الوقت تحفّز على نمو خلايا البروستات.
وتتسبّب هذه الهرمونات (بالذات الهرمون المسمّى ديهيدروتستسترون) بانكماش جريبات الشعر لتصبح أصغر حجماً بشكل تدريجي مما يضعف من قوّة الشعر ويوقف من نموّه، إضافة لذلك يعتقد من دراسات سابقة ارتباط هذه الهرمونات بسرطان البروستات.
وبالرغم من أن هذه الدراسة لم تتضمن النساء يرى الخبراء أن الصلع من النمط الذكوري عند المرأة ينتج عن زيادة في الهرمونات الذكرية التي ترتبط بدورها بارتفاع ضغط الدم والكوليسترول وداء السكري وجميعها تزيد مخاطر الأمراض القلبية.

المصدر ميدل ايست أونلاين