علاج الثعلبة والإلتهابات الفطرية


الثعلبة الندبية هو من مسببات تدمير بصيلات الشعر تماما، وهناك مجموعة من الأسباب المتنوعة التي تؤدي إلى حدوث ندبات. من الممكن أن تؤدي ثعلبة الشد بعد فترة من الوقت إلى حدوث الندبات وتساقط الشعر. كما يمكن لهوس نتف الشعر (القهري) أن يسبب ندبات دائمة في فروة الشعر مع مرور الوقت وهي الأكثر شيوعا للالتهابات وهناك اللتهابات فطرية التي تنقسم الى  قسمين  الالتهابات الجلدية و الالتهابات التجويفية علي أساس سبب العدوي.

الالتهاب الفطري الذي يهاجم الأنسجة الميتة فقط يسمي هذا النوع من الالتهابات السطحية في الجلد، الأظافر أو الشعر القوباء الحلقية أو السعفة اللذي من أهمهم سعفة الرأس ، سعفة الجسم، سعفة الفخذ، سعفة اليد، سعفة الرجل ، سعفة اللحية

علاجه: يشمل مضادات للفطريات و تحت الاشراف الطبيب في حالة لم يعالج بالمضادات فإنه يسبب  مكان جرح دائم تحتاج لزراعة.

اللتهاب الجريبي: يكون التهاب بصيلات الشعر سطحيا” أو عميق سبب انشاء التهاب الجري

علاج الثعلبة

بي الأكثر شيوعا هو بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية.

علاجه: يشمل مضادات تحت الاشراف الطبيب في حالة لم يعالج بالمضادات فإنه يسبب  مكان جرح دائم تحتاج لزراعة.

هوس نتف الشعر:

هو عبارة عن نزع الشعر الغير منضبط والمخل بالشكل من مناطق مختلفة في الجسم مثل فروة  الرأس، شعر الوجه ويشمل (شعر اللحية أو الشارب أو الرموش أو الحواجب، أو شعر الأنف وذلك بشده أو نتفه المتكرر بواسطة المريض نفسه. ومع مرور الوقت وتكرار العملية لشعر فروة الرأس يؤدي الى ظهور بقعة صلعاء
لاتحتوي شعر مطلقا”. من الممكن أن يؤدي هذة  النتف المستمر مع الوقت إلى حدوث تلف دائم في جلد وتدمير البصيلات الشعر والإصابة بالثعلبة الندبية. وليس معلوماً ما إذا كان من المفترض تصنيف هوس نتف الشعر على أنه عادة أو سلوك وسواس قهري. وفي الأشكال الخفيفة لهوس نتف الشعر، يقوم الشخص بنتف شعره أثناء بعض النشاطات. وفي أشكاله المتقدمة، يأخذ هوس نتف الشعرأسلوب إعتيادي وتلقائي. والشخص الذي يعاني من هوس النتف دائماً ما يكون لديه شعور بالذنب تجاه هذا السلوك الارادي ويحاول دائما” إخفائه.

الثعلبة المثلثية: هي تساقط الشعر في المناطق المحيطة بالصدغ قد يكون تساقط الشعر تاماً، أو جزء بسيطاً أو قد تبقى شعرات ذات قطر رفيع. لم يتم التعرف بعد على سبب الثعلبة المثلثية، ولكن يمكن دوماً علاج الثعلبة طبياً أو جراحيا (زراعة الشعر) وفي بعض الأحيان تظهر الثعلبة المثلثية في مرحلة الطفول.

علاج الثعلبة:

-حقن الستيرويدات القشرية

-الكورتيزون

.-المينوكسيديل أو محلول المينوكسيديل

. -الامينوثيرابى

-كريم الدايثرانول

-العلاج من خلال ضوء الأشعة فوق البنفسجية

-الوشم

علاج الثعلة وتساقط الشعر